التخطي إلى المحتوى

تنتهي معظم فترات الحمل بولادة آمنة، ولكن أي مضاعفات في الحمل إذا تركت دون علاج يمكن أن تؤثر على الأم والجنين؛ لذا من المهم معرفة علامات الخطر العشر للحمل، والتي يمكن أن تساعدك على تتبع تقدم الحمل من خلال القيام بإجراء اختبارات الدم والبول بانتظام والموجات فوق الصوتية، وبعض الفحوصات الأخرى لتفادي حدوث أي مضاعفات وتجنب الإجهاض. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين 10 علامات خطر على الحمل يجب الانتباه لها.

10 علامات خطر على الحامل يجب الانتباه لها

1. خطر النزيف

يُعد النزيف أثناء الحمل أحد علامات الخطر الرئيسية للحمل في الأشهر الثلاثة الأولى. قد يحتاج النزيف المستمر إلى تدخل طبي. قد يكون النزيف المصحوب بألم في البطن بسبب انفصال المشيمة، يحدث عندما تنفصل المشيمة عن بطانة الرحم.

إذا لاحظت نزيفاً حاداً أو إذا كان النزيف مصحوباً بألم أو قشعريرة، يُنصح بمراجعة الطبيب، ويمكن أن يكون النزيف من المضاعفات الخطيرة أثناء الحمل، وربما الإجهاض أثناء الحمل المبكر.

2. آلام في البطن

النزيف مع ألم بالبطن يمكن أن يكون علامة على الإجهاض

عندما يكبر الجنين، يمكن أن تعاني من تمدد الأربطة والعضلات مما قد يسبب لك بعض الآلام والأوجاع، ولكن إذا شعرت بألم شديد في الحوض أو البطن مستمر، أو إذا كان الألم مصحوباً بالغثيان أو القيء، فقد يشير ذلك إلى الإصابة بفيروس الجهاز الهضمي أو التهاب المسالك البولية، ويمكن أن يكون علامة على الإجهاض.

تعرّفي إلى المزيد: هل يختفي غثيان الحامل في الشهر الرابع؟

3. تورم اليدين أو الوجه

يعد التورم الذي يحدث خلال المرحلة المتأخرة من الحمل أمراً شائعاً. لكن على الحامل أن تنتبه له جيداً؛ لأنه قد يكون أيضاً علامة على تسمم الحمل، وهي حالة تحدث بعد الأسابيع العشرين الأولى من الحمل، وتتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

انتبهي للأعراض التالية إن وجدت وتواصلي مع الطبيب على الفور:

  • انتفاخ شديد في وجهك مستمر.
  • انتفاخ مستمر وشديد حول عينيك.
  • انتفاخ مفاجئ في قدميك أو كاحليك، خاصة في الصباح.

4. زيادة الوزن بسرعة

الوزن الزائد يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات للأم وللطفل

الوزن الزائد يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات لك ولطفلك. كلما زاد وزنك، زادت احتمالية إصابتك بمضاعفات الحمل.

تؤدي حالة تسمم الحمل أيضاً إلى زيادة الوزن عند النساء الحوامل. إذا وجدت نفسك تكتسبين حوالي خمسة كيلوجرامات في الأسبوع، يُنصح بالتحدث مع طبيبك؛ لتجنب أي مضاعفات للحمل.

5. الغثيان والقيء الشديد

الشعور بالغثيان أثناء الحمل أمر شائع خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يُعرف هذا العرض عموماً باسم غثيان الصباح. ومع ذلك، قد يؤدي الغثيان والقيء المفرط إلى التعب والإرهاق، مما يؤدي إلى الجفاف ويمكن أن يضر بالجنين.

6. الشعور بالحكة

قد تكون الحكة المستمرة بسبب الإصابة بالركود الصفراوي أثناء الحمل

يمكن أن تصيب الحامل الحكة؛ لأن بشرتها جافة ومع ذلك، يجب إخبار الطبيب بالحكة المستمرة لاستبعاد وجود أي ركود صفراوي هو عباره عن اضطراب نادر في الكبد، حيث يتوقف إنتاج العصارة الصفراوية من المرارة، فيمكن أن يسبب ذلك مشاكل خطيرة، مثل الولادة المبكرة وموت الجنين.

تعرّفي إلى المزيد: احتياجات المرأة الحامل في الشهر السابع

7. انخفاض حركة الجنين

طوال فترة الحمل، يمكن أن تشعر الحامل بحركات مختلفة للجنين. يمكن أن تشعر بهذه الحركات بين الأسبوعين 18 و25 من الحمل. عادة ما يتحرك الأجنة ويركلون داخل الرحم. إذا وجدت الحامل انخفاضاً في هذا النشاط، يجب عليها الاتصال بالطبيب على الفور.

إذا كانت قلقة من أن الجنين يتحرك بشكل أقل من المعتاد، فيجب محاولة تناول شيء بارد أو تناول وجبة خفيفة ثم الاستلقاء على جانبها. أيضاً، ومحاولة احتساب عدد حركات الجنين. فيجب أن يكون هناك ما لا يقل عن 10 ركلات خلال ساعتين.

8. آلام الظهر المزمنة

يعد ألم الظهر المستمر أمراً شائعاً أثناء الحمل، خاصة في الثلث الثالث من الحمل

يعد ألم الظهر المستمر أمراً شائعاً أثناء الحمل، خاصة في الثلث الثالث من الحمل، ويجب فحص آلام الظهر واستبعادها على أنها ليست علامة على عدوى في الكلى أو المثانة أو إجهاض أو ولادة مبكرة.

9. تقلصات مبكرة

يمكن أن تكون الانقباضات المبكرة في الرحم علامة على الولادة المبكرة التي تبدأ قبل 37 أسبوعاً من الحمل، ويمكن أن تتسبب في مضاعفات. يمكن أن يعاني الأطفال المولودون قبل ميعادهم من مشاكل صحية عند الولادة.

10. تمزق الأغشية

قد يحدث تمزق الأغشية المبكر قبل الأسبوع الـ37 من الحمل

يحدث انفجار الماء أو تمزق الأغشية المبكر عندما يكون هناك اندفاع مفاجئ للمياه المتدفقة عبر قناة الرحم قبل 37 أسبوعاً من الحمل، وقد يكون نزول السائل الأمينوسي قبل الأسبوع السابع والثلاثين خطيراً على الجنين خاصةً عندما لا تكتمل رئتاه؛ لذلك يجب التوجه إلى الطبيب على الفور.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

ملاحظة من “سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.