التخطي إلى المحتوى

نعلم جميعًا أن دهون البطن يمكن أن تشكل تحديًا للتخلص منها. لكن الكثيرين لا يعرفون مدى خطورتها في الواقع.
وهناك نوعان مختلفان من دهون الجسم؛ الدهون تحت الجلد وهي ما يمكنك رؤيته والدهون الحشوية المخبأة في أعماق البطن؛ وهي تلتف حول أعضائنا الحيوية ما قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل بعض أنواع السرطان والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2 وغيرها.
إن إذابة الدهون الحشوية أمر مهم لصحتنا ورفاهيتنا بشكل عام، وفق ما تقول الخبيرة الصحية راجيش شوتاليا لموقع «eat this not that» الطبي المتخصص؛ حيث كشفت أسرار كيفية التخلص من دهون البطن الزائدة العنيدة.

كيف تتحقق إذا كان لديك دهون حشوية

تقول راجيش شوتاليا مستشارة الصحة والعافية الصيدلانية المستقلة مؤسسة «Simple Healthy Living» «يمكن أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديك أعلى ويمكن أن يكون لديك دهون حشوية منخفضة وهذا أمر صحي، ويمكن أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديك أقل ولكن الدهون الحشوية عالية، وهذا محفوف بالمخاطر للغاية، وهو ما يسمى أحيانًا (الدهون النحيفة) (نحيفة من الخارج ولكن دهنية من الداخل). لماذا هذا خطير جدًا؟ لأن هذه الدهون تضغط على أعضائك الحيوية الداخلية مثل الكلى والقلب والمعدة والأمعاء، وبذلك، يشكل عبئًا على أعضائك الحيوية. وبالنسبة للرجل، يكون محيط الخصر الصحي حوالي 35.5 وبالنسبة للمرأة يكون 31.5. لكن تزداد مخاطر صحتك عندما يكون خصرك أكبر؛ فعلى سبيل المثال، تعاني النساء بنسبة 80 % من خطر الوفاة بنسبة 37.5 بوصة مقارنة بـ 27.5 بوصة. وببساطة فان دهون البطن حول محيط الخصر لديك هي الدهون الحشوية وهي الأخطر».

الأطعمة التي تسبب الدهون الحشوية

تنص تشوتاليا على أن فئات الأطعمة المسؤولة عن الدهون الحشوية هي الدهون المتحولة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان وكذلك في الأطعمة المقلية أو المعالجة. كما أن المشروبات الغازية والحلوى والمخبوزات المصنعة والأطعمة الأخرى المحلاة بالفركتوز سيئة أيضا.

استمر في التحرك وقم بمجموعة أشياء متنوعة

تنصح شوتاليا بضرورة القيام بممارسة التمارين الهوائية حيث يمكنك التنفس والقيام بتمارين مثل المشي العادي أو المشي السريع لمدة 30 دقيقة في اليوم. كما تقترح القيام بالمشي الهضمي (بعد الغداء والعشاء لمدة 15 إلى 20 دقيقة). فإذا بدأت ذلك بعد كل وجبة سيساعدك ذلك كثيرا؛ ومن المهم أيضًا الحفاظ على عضلاتك وبنائها. لذا تمرن باستخدام الأوزان أو مارس تمارين المقاومة كتمارين الضغط والجلوس أو ممارسة اليوغا.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف

تلفت شوتاليا النظر الى كل ما يدور بداخلك من الصباح حتى تنام. اكتبه وألق نظرة عليه. تأكد من أن الطعام الذي تتناوله غني بالمياه وبالألياف ويحتوي على المغذيات الدقيقة كالفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية المتوازنة. هدفك هو تناول 70 % من الأطعمة المناسبة.
وفقط لأنها سوائل لا يعني أن القهوة والشاي والصودا تعتبر غنية بالمياه. ففي الواقع، إنها غير صحية للغاية، كما أنها حمضية لجسمك؛ فالأطعمة التي تناسب هذه الفئة هي الخضروات والفواكه والبقوليات والفول وبعض المكسرات والكثير من السلطة بدون زيت وتتبيلة مغموسة بالدهون واستخدام الأفوكادو والكتان المطحون وبذور الشيا كمصدر جيد للدهون. كما يمكن استخدام البراعم مثل براعم البروكلي والبرسيم والحلبة والفاصوليا وما إلى ذلك فهي غنية التغذية وقليلة السعرات الحرارية.

إدارة الإجهاد والتخطيط

تشرح شوتاليا: نحن نعلم أنه يجب علينا تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة (وما زلنا غير قادرين على القيام بذلك). هل فكرت في السبب؟ دعنا نفكر في الأمر: بسبب العمل المزدحم والأحداث المجهدة التي تحدث في حياتنا لم نخطط لطعامنا؛ لذلك عندما نشعر بالتوتر والتعب والجوع نتناول الطعام الذي يظهر وكما لم نخطط له. ثم نتناول ما هو مناسب (وهي عادة وجبات سريعة محملة بكل الأشياء السيئة مثل الدهون والسكريات والزيوت التي تتم معالجتها وتحميلها بمواد كيميائية ومواد حافظة). فعندما يكون لديك هدف محدد وتستغرق وقتًا طويلاً للتخطيط للطعام طوال الأسبوع والحصول على البقالة وفقًا لذلك، فأنت مجهز جيدًا حتى يكون لديك طعام جاهز عندما تحتاج إليه ولا تتناول طعامًا سيئًا.
ان إدارة الإجهاد مثل التأمل وكتابة اليوميات والنوم قبل الساعة 10 مساءً والاستيقاظ في الساعة 6:00 صباحًا يمنح جسمك قسطًا من الراحة. ستكون أقل تعبًا عندما تستعد لبدء يومك. يمكنك الحصول على مدرب أو مساعد محترف في هذا المجال. اجعل الأمر ضروريا وسترى النتائج الإيجابية.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.