التخطي إلى المحتوى

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية، الاثنين، عن تغريم مواطن بمبلغ 350 ألف ريال (93 ألف دولار) لتلاعبه بأسهم 30 شركة.

وقالت الهيئة إنه تم “إلزامه دفع مبلغ 135 ألف ريال لحساب الهيئة نظير مكاسبه غير المشروعة”.

وأعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية عن صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية القطعي بإدانة مخالف لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

وأوضحت الأمانة أن القرار جاء بعد “الدعوى الجزائية العامة المقامة من النيابة العامة (والمحالة لها من هيئة السوق المالية) ضد فوزي بن حسن بن عبد الوهاب الصحاف، وقد انتهى منطوق القرار إلى إدانة المذكور بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية والمادة الثامنة من لائحة سلوكيات السوق، عند تداوله أسهم عدة شركات”.

وعددت الأمانة أسماء الشركات التي تلاعب الصحاف بأسهمها، وقالت إن ذلك حصل “من تاريخ 2020/02/17 وحتى تاريخ 2020/09/21”.

وأضافت: “شكلت هذه التصرفات والممارسات تلاعبا واحتيالا، وأوجدت انطباعا مضللا وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركات المشار إليها، وذلك لقيامه من خلال المحفظة الاستثمارية العائدة له، بشراء أسهم عدد من الشركات المشار إليها أعلاه والترويج لها من حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر بالمعرف ([email protected]) وفي تطبيق تليغرام بالمعرف (ALKING) بقصد حث الآخرين على الشراء أو البيع في أسهم تلك الشركات، ومن ثم إدخال أوامر بيع بعد تأثر سعر هذه الأسهم”.

وتضمن القرار إيقاع عدد من العقوبات عليه، وهي: “فرض غرامة مالية عليه قدرها 350 ألف ريال، ، وإلزامه بدفع مبلغ قدره 136 ألف ريال لحساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية”.

كما تضمن القرار “إلزام عدد من المستثمرين بدفع مبلغ إجمالي قدره 317 ألف ريال إلى حساب الهيئة، نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محافظهم الاستثمارية، الناتجة من التداولات المخالفة التي ارتكبها المدان”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.