التخطي إلى المحتوى



Investing.com – في ظل توجه أغلب الأسواق نحو الفرضية القائلة بأن الذهب سيشهد هبوطًا قويًا بفعل تشدد ، جاء لوك ألكسندر، الرئيس التنفيذي لشركة تعدين الذهب “Newcore Gold Ltd (TSXV:)” برأي يخالف التوقعات وقال: “إن رفع أسعار الفائدة الفيدرالية أدى إلى ضغط هبوطي على سعر الذهب، لكن الذهب سينفجر في النهاية بقوة”.

انخفض سعر الذهب بنسبة 8.6% خلال العام، على الرغم من أن التضخم الأمريكي بلغ ذروته عند 9.1% في يونيو.

عبء كبير على الذهب.. ولكن

ذكر ألكسندر أنه مع رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، سيستمر الدولار الأمريكي في الأداء الجيد، وهو ما سيكون “عبئًا كبيرًا على الذهب”. وأضاف: “أنه عندما تبدأ التوقعات في التغيير، أعتقد أن هذا هو الوقت الذي سنبدأ فيه في رؤية أداء قوي للذهب، ويمكن أن تكون خطوة عدوانية للغاية نحو الاتجاه الصعودي.”

وقال أيضًا: “الذهب مقدر بأقل من قيمته، وذلك من حيث الزخم الذي أراه في الأشهر الستة المقبلة، من حيث بدء التضخم في التراجع، وكذلك بعض التوترات التي ما زلنا نشهدها في جميع أنحاء العالم التي، حيث كما نعلم جميعًا أن الذهب ينشط ويرتفع أوقات الكوارث، الأمر الذي يجعل صعود الذهب حتميًا”.

توقعات الفائدة

رفع غولدمان ساكس (NYSE:) توقعاته لسعر فائدة التمويل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 75 نقطة أساس مقارنة بالأسبوعين الماضيين ليتراوح معدل الفائدة النهائي بين 4 % و4.25% بحلول نهاية عام 2022.

قال محللو البنك: “إن مسار أسعار الفائدة المرتفعة مقترنا بالتشديد الأخير في الظروف المالية، يشير إلى توقعات أسوأ إلى حد ما للنمو والتوظيف خلال العام المقبل”.

وأضافوا: “توقعاتنا للنمو أقل بقليل من المستوى المتفق عليه، وهي تشير إلى مسار نمو أقل من المتوقع الذي نعتقد أنه ضروري لتهدئة تضخم الأجور والأسعار”.

وعلى الرغم من كون الذهب ملاذا آمنا للعملة للتحوط ضد المشكلات الاقتصادية والتضخم، إلا أن رفع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، حيث يقبل المستثمرون على زيادة حيازاتهم من الدولار على حساب الذهب عديم العائد.

الذهب الآن

تراجعت في الوقت الحالي قرب أدنى مستوياتها في أكثر من شهرين نزولا إلى مستويات 1670 للأوقية بخسائر 14 دولار في الأوقية أو ما يعادل 0.8%.

وفي المقابل خسرت دولار أمريكي ما يقرب من 15 دولار في الأوقية نزولا إلى مستويات قرب الـ 1659.7 دولار للأوقية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.