التخطي إلى المحتوى

أطلقت شركة “أبل” مؤخّراً تحديثاً جديداً لأجهزة “أيفون”، يوفّر مجموعة واسعة من الميزات الجديدة للاستفادة بها. يمكن تحميل نظام التشغيل “iOS 16” على هواتف “أيفون 8” وما تلاه من الإصدارات الأخيرة.

تُشير “أبل” إلى أنّ نظام التشغيل الجديد يوفّر “مجموعة من ميزات التخصيص الجديدة، ومزيداً من قدرات الهاتف الذكية، وطرقاً أكثر سلاسة للتواصل والمشاركة”.

في ما يلي لمحة عن بعض الميزات الجديدة التي ستختبرها عند تحديث جهازك:

1- شاشة القفل:

قامت الشركة هذه المرة بتطوير كبير حول كيفية تخصيص شاشة القفل لجهازك بالطريقة التي تريدها. تتضمن الميزات الجديدة معرضاً يحتوي على عددٍ كبيرٍ من الخيارات، يتميّز كل منها بخلفية فريدة والقدرة على إضافة وعرض مجموعة من الأدوات كجزء من شاشة القفل، مثل معلومات الطقس أو النتائج الرياضية المباشرة أو فعاليات التقويم القادمة. يمكن للمستخدمين تخصيص الشكل الذي يظهر فيه التاريخ والوقت على شاشة القفل وإدماجها مع صور الخلفية الخاصة بك، إذ تتيح إعدادات التركيز اختيار كيفية إظهار الإشعارات على الشاشة.

2- تعديل الرسائل:

هل سبق لك أن ضغطت على “إرسال” دون قصدٍ وتعرّضت بعد ذلك للإحراج إثر ارتكابك خطأ مطبعياً أو ما هو أسوأ من ذلك؟ في هذا السياق، سيتيح لك تحديث “iOS 16” فرصة تعديل أي رسالة بعد مرور 15 دقيقة على إرسالها كحدٍّ أقصى، مع السماح بإجراء خمسة تعديلات كحدٍّ أقصى. وإذا كنت لا تعني حقاً ما قلته فيمكنك استرجاع رسالة بعد مرور دقيقتين على إرسالها كحدٍّ أقصى. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الآن وضع علامة “غير مقروءة” على رسالةٍ ما إذا كنت ترغب في الردّ عليها لاحقاً.

3- تشغيل الرسائل الصوتية:

سيبقى الاستماع المتكرر للرسائل الطويلة في الماضي، إذ يسمح التحديث الجديد بالتقديم السريع أو الإرجاع في أثناء استماعك للرسائل الصوتية.

4- دعوات التعاون:

إذا كنت ترغب في إطلاق مشروعٍ والتعاون على إنجازه، فيمكنك إرسال دعوة للتعاون عبر تطبيق الرسائل، وستجري تلقائياً إضافة كلّ شخص في السلسلة إلى المستند أو جدول البيانات أو المشروع الذي تريد مشاركته. هذه الميزة متوافقة مع تطبيق الملفات “أبل” و”كي نوت” (Keynote) و”نمبرز” (Numbers) و”بيجز” (pages) والملاحظات والتذكيرات و”سفاري” (Safari)، فضلاً عن تطبيقات الجهات الخارجية الأخرى. عندما يُجري شخص ما تعديلاً على مستند في “بيجز” على سبيل المثال، يمكنك أن ترى تحديثات النشاط في أعلى سلسلة المحادثات في تطبيق الرسائل.

5- مجموعات علامات التبويب المشتركة:

من بين الميزات المتعلقة بميزات التعاون في العمل. تسمح هذه الميزة بمشاركة مجموعة من علامات التبويب الخاصة بـ”سفاري” مع الأصدقاء، إذ يمكن للجميع إضافة علامات التبويب التي يريدونها ورؤية تحديثات مجموعة علامات التبويب فوراً في أثناء العمل معاً.

6- إنهاء المكالمات بمساعدة “سيري”:

تستطيع “سيري” (Siri) مساعدتك على إنهاء مكالمتك من دون استعمال يديك على الإطلاق والتخبط للعثور على الهاتف في جيبك. فكلّ ما عليك فعله هو أن تقول: “سيري، أنهي المكالمة”. لكن إذا كنت تحاول أن تكون متحفظاً، فانتبه؛ سيسمعك المشاركون في المكالمة.

7- محطات توقف متعددة في “خرائط أبل”:

هل تخطط لرحلة مع التوقف عند محطات متعددة على طول الطريق؟ يتيح هذا التحديث الجديد فرصة إضافة نقاط توقف مختلفة على الخرائط، وسيجري توجيهك للانتقال من محطة إلى أخرى.

8- اللياقة البدنية والصحة:

يضيف تحديث “iOS 16” تطبيق اللياقة لجميع مستخدمي “أيفون”. فمن خلال استخدام مستشعرات الحركة المدمجة في الهاتف ستحصل على تقدير لمعدل السعرات الحرارية الذي تجري إضافته واحتسابه استناداً إلى الخطوات والمسافة التي تقطعها والتمارين التي تمارسها على تطبيقات المطورين الآخرين، حتى لو لم تملك ساعة “أبل” الذكية. وتتيح لك ميزة الأدوية الجديدة الموجودة في تطبيق “الصحة” تتبع الأدوية التي تتناولها وتذكيرك بأوقات أخذها.

9- مفاتيح المرور:

لن تكون هذه الميزة متاحة للجميع، لكن تُشير “أبل” إلى أنّ ميزة “القفل” الجديدة “توفر حماية قصوى لعدد صغير جداً من المستخدمين الذين يواجهون تهديدات خطيرة ومستهدفة لأمنهم الرقمي”. وتقول الشركة إنّ هذه الميزة تزيد حماية جهازك من تسريبات مواقع الويب التي يمكن أن تعرّض حساباتك للخطر وتجعلها في مأمن من عمليات التصيّد الاحتيالي والتجسس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.