التخطي إلى المحتوى

يعتبر الواقع الافتراضي من أفضل الطرق للدخول لعوالم جديدة افتراضية باستخدام التكنولوجيا. باستخدام نظارات وحساسات للحركة، الواقع الافتراضي سيجعلك تنظر للعالم الافتراضي من حولك كأنك تعيش داخله، أو تمارس لعبة فيديو كأنك تمارسها في الحقيقة.

في الآونة الأخيرة حصل الواقع الافتراضي على اهتمام كبير بفضل الألعاب والتجارب التي تستطيع خوضها عن طريق هذه النظارات، في السطور القادمة سنقدم لكم أفضل نظارات الواقع الافتراضي، كما نقوم بتحديث هذه القائمة بصورة مستمرة فتأكد من متابعتنا بشكل مستمر.

1. نظارات Oculus Quest 2

المزايا

العيوب

+ لا تتطلب أسلاك

– البطارية ضعيفة

+ تتبع حركة دقيق

+ معالج قوي للغاية

نظارات Oculus Quest 2

هذه النظارات تجلب تحسينات على النسخة السابقة في العديد من النواحي، مع سعر في المتناول. هذه هي أفضل نظارة واقع افتراضي بسعر 1600 ريال سعودي للمبتدأين في عالم الواقع الافتراضي والمستخدمين القدامى على حد سواء.

د.إ 1,969.00

Oculus Quest 2 ↗

لماذا اخترناها؟

لربما كانت نظارات Oculus Rift من أول الأسماء الكبيرة في الموجة الحالية من نظارات الواقع الافتراضي، ربما لأنها أول اسم كبير يجعل أسعار هذه النظارات في متناول اليد نسبياً. وعلى الرغم من أن فيسبوك حاولت أن تغير الإسم ليكون Meta Quest إلا أن اسم Oculus مازال متغلغلاً بشكل كبير في هذه النظارات.

نظارات Oculus Quest 2 أو Meta Quest 2 هي نظارات مستقلة بذاتها بسعر 2000 ريال سعودي وكونها مستقلة بذاتها هو السبب الرئيسي لترشيحنا لتلك النظارات بدلاً من النظارات الأخرى. السعر الذي تمتلكه هذه النظارات هو سعر معقول بالنسبة لمنصة واقع افتراضي مستقلة والذي يغنيك من الحاجة إلى شراء أي معدات أخرى، كما أنها تجنبك التعامل مع الأسلاك (والتي مهما كانت طويلة سيكون هناك دائماً خطر التعثر بها).

هذه النظارات تعمل باستخدام رقاقة كوالكوم سنابدراجون 865، والذي يجعلها مناسبة لتشغيل بعض من أفضل ألعاب وتطبيقات الواقع الافتراضي، كما تمتلك هذه المنصة مكتبة كبيرة من التطبيقات والألعاب، يمكنك الإطمئنان أنك ستجد شيئاً مسلي وممتع دائماً في هذه المنصة … يمكنك أيضاً ربط هذه النظارات بالكمبيوتر المكتبي الخاص بك عن طريق سلك Oculus Link Cable والذي يباع على حدة ويمكنك من الإستمتاع بكافة ألعاب الكمبيوتر الشخصي عند وصل هذه النظارات عن طريق السلك.

هل هي مناسبة لك؟

بإختصار، إذا كنت تريد منصة واقع افتراضي بدون تعقيد مع مكتبة كبيرة من التطبيقات والألعاب، فهذه النظارة هي خيارك الأفضل، لن تحتاج لوصلها بأي شيء إلا في حالة شحن البطارية. هذه النظارات هي من أفضل النظارات التي نستطيع ترشيحها لأي شخص.

إذا كنت تمتلك حاسب شخصي بمواصفات مرتفعة ولا تمانع أن تدفع مبلغ مرتفع في نظارات واقع افتراضي، فلن تقدم لك هذه النظارات أفضل تجربة، ولكن إذا كنت تريد نظارة بعيدة عن التعقيدات التقنية مع مكتبة كبيرة من الألعاب والتطبيقات، فهذه النظارات ستكون خيار جيد جداً بالنسبة لك.

2. نظارات Sony PlayStation VR

Sony PlayStation VR Review
Sony PlayStation VR

المزايا

العيوب

+ تجربة واقع افتراضي غامرة

– تتطلب وجود كاميرا بلايستيشن والتي تباع على حدة

+ تعمل مع كل التطبيقات حتى تلك التي لا تدعم الواقع الافتراضي

– أقل قوة مُقارنةً بالمنافسين الرئيسيين لها

+ دعم للتحكم عبر الحركة

– لا تمتلك أفضل تتبع للحركة عند عملها في غرف ذات إضاءة مرتفعة

+ قليلة التكلفة مُقارنةً بالنظارات المخصصة للحاسب الشخصي

نظارات Sony PlayStation VR

تمتلك نظارات سوني للواقع الافتراضي قوة كبيرة وتجلب تجربة جيدة مع دعم للتحكم عبر الحركة لأجهزة البلايستيشن 4 وبلايستيشن 5

د.إ 1,325.00

شراء نظارات Sony PlayStation VR ↗

لماذا اخترناها؟

على الرغم من كون هذه النظارات قديمة وترجع لعام 2016 وتستخدم متحكمات حركة من عام 2010، إلا أنها ستقدم لك تجربة جيدة خصوصاً إذا كنت تمتلك جهاز بلايستيشن 4 أو بلايستيشن 5، الميزة التي ستحصل عليها هنا هي أنك لن تحتاج إلى أي عتاد إضافي إذا قمت بشراء هذه النظارات ولكنك قد تحتاج إلى طلب محول مجاني من سوني كما ستحتاج إلى كاميرا بلايستيشن لتتمكن من تشغيلها.

سوني قامت بدعم منصتها بالعديد من الألعاب التي أطلقتها على مر السنين… ستحصل هنا على مكتبة كبيرة من الألعاب المدعومة مثل: Moss و Rez Infinite و Until Dawn: Rush of Blood وغيرها الكثير كما أن العديد من تلك الألعاب لا تتطلب وجود مستشعرات الحركة وتعمل بشكل طبيعي مع ذراعات البلايستيشن المعتادة DualShock 4 و DualSense … هذه النظارات قد لا تأتي مرفقة مع مستشعرات الحركة PS Move في بعض حزم الـ PS VR ولذلك عليك أن تتأكد من تواجدها إذا كنت تود أن تحصل على تحكم باليدين.

هل هي مناسبة لك؟

نظارات PS VR هي الخيار المنطقي الأفضل لمُلاك منصات بلايستيشن 4 و بلايستيشن 5 الذين يودون الدخول لعالم الواقع الافتراضي على أجهزة الكونسول التي يمتلكونها. ولكن قد تود التمهل قليلاً إذا كنت تمتلك بلايستيشن 5 وتريد الاستفادة من كامل قدرات الجهاز إذ أن سوني تعمل على جهاز واقع افتراضي جديد وهو PlayStation VR2 ولكننا لا نعلم وقت صدور هذا الجهاز حتى الآن، ما نعلمه بالتأكيد هو أن هذا الجهاز هو أكثر تطوراً من النسخة الأولى بصورة كبيرة وسيتضمن أيضاً مستشعرات حركة جديدة كلياً.

3. نظارة Valve Index VR Kit

المزايا

العيوب

+ مستشعرات حركة دقيقة تستشعر حركة الأصابع

– سعرها مرتفع

+ تردد 120 هرتز يوفر حركة فائقة السلاسة

– تصميم مُحبط

+ العديد من تطبيقات وألعاب الواقع الافتراضي متوفرة على متجر SteamVR على الكمبيوتر

نظارات Valve Index VR

هذه النظارات هي أفضل نظارات واقع إفتراضي وأكثرها تقدماً حتى الآن بفضل استخدامها لتقنية تتبع الأصابع الثورية.

د.إ 6,381.00

شراء نظارات Valve Index VR ↗

لماذا اخترناها؟

لربما تكون هذه النظارات غير مثيرة للإهتمام إطلاقاً إذا نظرنا إلى المواصفات فقط، ولكن النظارات هي الجزء الأصغر من التجربة الكاملة التي تتفوق على كل التجارب التي قد تحصل عليها من أي نظارات أخرى بفضل تقنية تتبع الأصابع الثورية التي نراها لأول مرة في هذه النظارات، الفضل هنا يرجع إلى مستشعرات الحركة التي تستطيع أن تتبع حركة كل أصبع على حدة وتستفيد الألعاب من هذه الخاصية بشكل رائع يجعلك تنغمس في تجربة الواقع الافتراضي بشكل كامل.

وعلى الرغم من أن النظارات نفسها لا تمتلك تصميم بارز ألا إنها تمتلك مواصفات جيدة تُمكنها من اخراج رسوميات ذات جودة عالية مع معدل تحديث مرتفع أيضاً. ولأن هذه النظارة متوافقة بشكل كامل مع متجر ستيم عن طريق SteamVR فهي تمتلك مكتبة ألعاب كبيرة متنوعة بين يديك لتختار منها على الرغم من عدم دعم كل الألعاب لتتبع الأصابع حتى الآن.

هل هي مناسبة لك؟

هذه هي أفضل نظارات لتجربة واقع افتراضي متكاملة على الكمبيوتر بفضل قوتها المذهلة ومستشعراتها الثورية. إذا كانت هذه هي أول تجربة للواقع الافتراضي على الحاسب الشخصي فهذه النظارات هي خيارك الأفضل، أما إذا كنت تمتلك واحدة من النظارات المتوافقة مع SteamVR بالفعل مثل HTC Vive أو Vive 2 Pro أو Vive Cosmos Elite فيمكنك شراء المستشعرات فقط بسعر أقل بكثير من شراء المنصة الكاملة وتحصل على نفس التجربة أو تجربة مشابهة لشراء المنصة بأكملها.

4. نظارات HTC Vive Pro 2

المزايا

العيوب

+ أفضل دقة عرض لألعاب الواقع الافتراضي

– مرتفعة السعر

+ تتبع حركة سلس

– لا تتضمن القاعدة ولا ذراعات التحكم

+ متوافقة مع مستشعرات حركة Valve Index

نظارات HTC VIVE Pro 2 Headset

هذه النظارات تمتلك أعلى دقة عرض رأيناها في أي نظارات واقع افتراضي حتى لحظة كتابة هذه السطور، على الرغم من سعرها المرتفع ألا إنها تستحق وضعها في الحسبان إذا كنت تود الحصول على أفضل تجربة واقع افتراضي يمكنك الحصول عليها ولا تمانع بأن تشتري المكونات على حدة.

د.إ 7,499.00

شراء نظارات HTC VIVE Pro 2 Headset ↗

لماذا اخترناها؟

هذه هي واحدة من أفضل نظارات الواقع الافتراضي وأكثرها تقدماً على الإطلاق، مع دقة عرض تصل إلى 2448 * 24488 بيكسل في العين فهي توفر أفضل تجربة بصرية حتى الآن على الرغم من سعرها المرتفع ويمكنك أيضاً استخدام مستشعرات حركة Valve Index معها لتوفر تجربة ثورية لك أيضاً.

هذه النظارات تدعم مكتبة ألعاب وتطبيقات SteamVR أيضاً مثل Oculus Quest 2 كما أنها تدعم متجر التطبيقات المخصص لها وهو متجر Viveport Infinity والذي يتضمن خدمة باشتراك شهري يتيح لك وصول إلى عدد غير محدود من تطبيقات وألعاب الـ VR بدلاً من شراء كل تطبيق أو لعبة على حدة كما يوجد في المتاجر الأخرى.

هل هي مناسبة لك؟

إذا كنت تود الحصول على أفضل تجربة على الإطلاق فهذه هي أفضل نظارات واقع افتراضي يمكنك الحصول عليها، نظارات Vive Pro 2 مع مستشعرات Valve Index سيعطيانك أفضل تجربة على الإطلاق إذا كنت مستعد لدفع السعر المرتفع لكلاهما. في المقابل ستحصل على أفضل جودة صورة بالإضافة لأفضل تحكم ومستشعر ثوري على الإطلاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.