التخطي إلى المحتوى



12:00 ص


الإثنين 12 سبتمبر 2022

كتب – صابر نجاح:

يعاني بعض الأطفال من اصفرار أسنانهم اللبنية بعد فترة من ظهورها، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب، لا تقتصر فقط على عدم الاهتمام بتنظيف الفم.

يستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي، أسباب اصفرار الأسنان عند الأطفال وطرق الحفاظ عليها، وفقًا لموقعي “Healthline” و”My Kids Dentist”.

اقرأ أيضًا: لماذا يتغير لون أسنان الطفل في مرحلة النمو؟

أسباب اصفرار الأسنان عند الأطفال

1- عدم تنظيف الأسنان

يجب على الأم الاهتمام بتنظيف أسنان طفلها يوميًا، لأن إهمالها غسلها بالفرشاة والمعجون يؤدي إلى تجمع البلاك على سطحها الخارجي، مما يؤدي إلى اصفرارها.

قد يهمك: من يوم إلى سنة- ماذا يحدث إذا لم تقم بتنظيف أسنانك؟

2- تسوس الأسنان

يمكن أن يؤدي التسوس إلى ظهور بقع يميل لونها إلى الأضفر على سطح الأسنان من الخارج، قد تتطور في حال عدم علاجها إلى ثقوب، يطلق عليها اسم “التجاويف”.

قد يهمك أيضًا: دليلِك لحماية أسنان طفلِك من التسوس

3- إصابة الأسنان

عندما يتعرض الطفل لإصابة قوية في فمه، تتهتك الأوعية الدموية الموجودة في عصب الأسنان، مما يؤدي إلى تحولها إلى اللون الأصفر أو البني أو الرمادي أو الأسود.

4- ترقق مينا الأسنان

قد يرث الطفل ترقق أو ضعف المينا من الأم أو الأب، وهي مشكلة تؤدي إلى تشوه واصفرار الأسنان، بالإضافة إلى أنها تزيد من خطر الإصابة بالتسوس.

اقرأ أيضًا: 10 أسباب لتآكل أسنان طفلكِ.. الحالة النفسية أخطرها

5- المكملات الغذائية

من الوارد أن تكون تصبغات الأسنان عرضًا جانبيًا لبعض المكملات الغذائية التي قد يتناولها الطفل، مثل الحديد، الذي يتسبب في اصفرارها أو تحويلها إلى اللونين الرمادي والأسود.

قد يهمك: المكملات الغذائية للأطفال.. متى تكون ضرورية؟

6- اليرقان

قد يشير اصفرار الأسنان عند الأطفال إلى الإصابة باليرقان الناتج عن أمراض الكبد والبنكرياس، خاصةً إذا كان الجلد أو بياض العين أو البول يميل إلى اللون الأصفر أيضًا.

7- بعض الأطعمة والمشروبات

هناك أطعمة ومشروبات ينبغي على الأم غسل فم الطفل جيدًا بعدما يتناولها، لاحتوائها على نسبة عالية من الأصباغ، التي تؤدي بدورها إلى اصفرار أسنانه.

ومن أبرز الأعذية التي تسبب اصفرار الأسنان عند الأطفال “التوت الأزرق والكرز والمشروبات الغازية وصلصة الصويا”.

للاطلاع على مزيد من الأطعمة المسببة للاصفرار الأسنان، اضغط هنا.

8- المضادات الحيوية

يعتبر اصفرار الأسنان من الآثار الجانبية المحتملة لبعض المضادات الحيوية التي يتناولها الأطفال عند الإصابة بالعدوى البكتيرية، لذلك يجب شطف فم الطفل جيدًا بعد الحصول عليها، للحفاظ على بياض أسنانه.

قد يهمك أيضًا: المضادات الحيوية للأطفال- خبيرة تغذية توضح بدائلها الطبيعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.